إن لم يكن إبليس من الملائكة، فلم يعاقب بعصيان الأمر الذي كان للملائكة




هل إبليس كان من الملائكة، وإن كان الجواب بلا فلماذا يعاقب والأمر كان للملائكة؟

والجواب:


‫إبليس عليه لعنة الله- وقد كان مقرا بوجود الله- كان من الجن كما قال الله عنه‬: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا}الكهف:٥٠

و‬عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُلِقَتِ الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ، وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ ". ‫رواه مسلم

‫وقد أقر أبليس أنه خلق من النار كما أخبر الله عنه في قوله {قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين}ص:٧٦‬

ومما يدل أنه لم يكن من الملائكة عصيانه أمر الله والملائكة كما أخبر الله عنهم لا يعصونه قال تعالى

{لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون}التحريم:٦

وقال عن إبليس {إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه} الكهف:٥٠

والفاء في "ففسق" للتعليل قال في أضواء البيان:

(( كان من الجن ففسق ) ، أي : لعلة كينونته من الجن ؛ لأن هذا الوصف فرق بينه وبين الملائكة ؛ لأنهم امتثلوا الأمر وعصى هو)اهـ 

وقال الحسن البصري : "ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن، كما أن آدم عليه السلام أصل البشر".‬

والقول بأنه كان ملكا ومسخ قول ضعيف مأخوذ من الإسرائيليات‬ لا معول عليه


‫وهل أبليس أُمر بالسجود كما أمرت الملائكة؟‬

‫الجواب نعم كما قال الله:{قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين}الأعراف:١٢‬

‫وفي الحديث عن النبي ﷺ  أنه قال: إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار.رواه مسلم‬

فالأمر كان موجها له كما كان موجها للملائكة، أقر أبليس بذلك ويدافع عنه الملاحدة.‬


‫أما لماذا كان مع الملائكة ودخل في عموم الأمر معهم في كثير من الآيات- مع ما تبين في الآيات الأخرى أنه أُمر أيضا-‬

‫قال ابن كثير :‬

‫"والغرض أن الله تعالى لما أمر الملائكة بالسجود لآدم ، ودخل إبليس في خطابهم ، لأنه وإن لم يكن من عنصرهم، إلا أنه قد تشبه بهم وتوسم بأفعالهم، فلهذا دخل في الخطاب لهم ، وذُمَّ في مخافة الأمر" انتهى .‬

فهو كان يتعبد معهم فأطلق عليه اسمهم لأنه تبع لهم كالحليف في القبيلة يطلق عليه اسمها. 

‫والإستثناء في قوله إلا إبليس استثناء منقطعا والاستثناء المنقطع يكون المستثنى من غير جنس المستثنى منه ‬

‫فلا يدخل ما بعده فيما قبله ويكون بمعنى (لكن)‬

‫فاستثناء إبليس من الملائكة لا يعني أنه منهم ، ويمثل له علماء النحو بقولهم : جاء القوم إلا حماراً !‬

‫وجاء الطلبة إلا المدرسَ ، ومعلوم أن المدرس ليس من الطلبة ، ويكون معنى الكلام : جاء الطلبة ، لكن المدرس لم يأت ، وهذا معنى الآية : فسجد الملائكة لكن إبليس لم يسجد .‬


والإشكالية عند الملحدين أنهم لا يريدون الإيمان والاستسلام للخالق فيبحثون عن الشبه ويتشربونها، ويهولون توافه الأمور ويكبرونها، حتى إذا وقع عليهم الموت وصار الغيب عندهم شهادة‬ {قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون} المؤمنون:٩٩-١٠٠

والحمد لله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الخلق والإيجاد

محالات العقول ومحاراتها

مقدمة جواب شبهة التوسل(١)

وجود الأدلة العقلية في الأدلة النقلية

جواب شبهة التوسل النقلية(٢)